humeur photos
Sujets les plus vus
Ceux qui commencent le plus de sujets
Admin | ||||
ouchen2 | ||||
soussoft | ||||
mimouni | ||||
achtouk1 | ||||
webmaster | ||||
iwisntaleb | ||||
googlina | ||||
tachtoukte | ||||
cydrogene |
Connexion
Musique Ahyad موسيقي أهياض
Page 1 sur 1
Musique Ahyad موسيقي أهياض
موسيقي أهياض هي أهازيج أمازيغية تعتمد علي الحركات الجماعية و أصوات جماعية كدالك منضبطة و مضبوطة
هي في الغالب ثراث رجالي والمتعاطين له ليسوا بفنانين و هاده الموسيقي إستطاعت أن تصمد ضد التجديد والتكنولوجيا و ستدوم لأنها محبوبة
فبما يلي إقتباس من:
فرقة أهياض ماسة للتراث الأمازيغي
أحواش أصل الموسيقى الأمازيغية بسوس
يمكن إذن تعريف فن أحواش بتشكيلة فنية تتكون من بناء إيقاعي، ورقص جماعي، ونظم شعري. وتنتشر هذه التوليفة الموسيقية في مناطق سوس والحوز وبعض مناطق درعة. وهو ما يمكن أن نحده جغرافيا من مدينة أسا جنوبا إلى مدينة دمنات شمالا ،و من المحيط الأطلسي غربا إلى مناطق درعة شرقا. ويتميز هذا الفن بتنوعه حسب المناطق داخل الرقعة الجغرافية المشار إليها آنفا.
هكذا إذن نجد هذا الفن يأخذ مسميات مختلفة حسب المناطق حيث نجد :
· أهنــــــــقـــــــــــار
· أهــــــمــــــــايــــلو
· الـــــــدرســــــــت
· أهيــــــــــــــــاض
· أهـــــــــــــــواري
· أكنــــــــــــــــاوي
تسكيـــــــــــــوين
كما نجد مسميات، تعتمد على معيار الانتماء الجغرافي والقبلي حيث نجد مثلا:
o أحــواش إيمي نتانوت
o أحـــــــواش إســـــافن
o أحـــــــواش تلـــــوات
o أهــــيـــــاض إحاحان
o أهياض آيت بعمران...
يقتصر نمط " أهياض" على العنصر الإيقاعي وعلى النفخ على الناي (العواد) ثم الرقص (الركز). أما أنماط أحواش الأخرى فتعتمد بالأساس على الكلمة الشعرية والنظم، وللإشارة فمنطقتي سوس والحوز تتميزان بخاصية فريدة في العالم، وهي أن الشعر بهذه المناطق هو شعر ارتجالي، ثم أنه يكون دائما مقترنا بالموسيقى ،وبالتالي فهو شعر غنائي بالأساس، فلا معنى في هذه المناطق للكلمة الشعرية دون اقترانها بالموسيقى أو ب "أحواش". ونجد أن أنماط "أحواش" الأخرى عكس "أهياض" تعتمد على آلة الطبل (كنكا)، وهذا يدل على أن فن أحواش تأثر بالموسيقى الإفريقية، فهذه الآلة (كنكا)، معروفة في الموسيقى الإفريقية، انتقلت إلى المغرب بفعل الهجرات البشرية الآتية من إفريقيا السوداء لاسيما في العصر السعدي، إذ نجد هذه الآلة تنتشر بالخصوص في المناطق التي كانت ممرات ومحطات للقوافل التجارية، كواحات "طاطا" و" ورزازات" و"زاكورة"، وهذا يؤكد أن فن أحواش خضع لتأثيرات وتأثرات على مر الزمن، وهناك بعض الباحثين الموسيقيين الذين ذهبوا إلى أن الدقة المعروفة بالدقة المراكشية حاليا، ما هي إلى تفرع من أحواش، ويثبتون قولهم هذا بأن هذه الرقصة موجودة بمنطقة "دمنات" بين الأطلسيين المتوسط والكبير، تمارس فيه" الدقة الدمناتية" قريبة من فن أحواش، ومستعملة كلمات وأشعار أمازيغية محضة.
هي في الغالب ثراث رجالي والمتعاطين له ليسوا بفنانين و هاده الموسيقي إستطاعت أن تصمد ضد التجديد والتكنولوجيا و ستدوم لأنها محبوبة
فبما يلي إقتباس من:
فرقة أهياض ماسة للتراث الأمازيغي
أحواش أصل الموسيقى الأمازيغية بسوس
يمكن إذن تعريف فن أحواش بتشكيلة فنية تتكون من بناء إيقاعي، ورقص جماعي، ونظم شعري. وتنتشر هذه التوليفة الموسيقية في مناطق سوس والحوز وبعض مناطق درعة. وهو ما يمكن أن نحده جغرافيا من مدينة أسا جنوبا إلى مدينة دمنات شمالا ،و من المحيط الأطلسي غربا إلى مناطق درعة شرقا. ويتميز هذا الفن بتنوعه حسب المناطق داخل الرقعة الجغرافية المشار إليها آنفا.
هكذا إذن نجد هذا الفن يأخذ مسميات مختلفة حسب المناطق حيث نجد :
· أهنــــــــقـــــــــــار
· أهــــــمــــــــايــــلو
· الـــــــدرســــــــت
· أهيــــــــــــــــاض
· أهـــــــــــــــواري
· أكنــــــــــــــــاوي
تسكيـــــــــــــوين
كما نجد مسميات، تعتمد على معيار الانتماء الجغرافي والقبلي حيث نجد مثلا:
o أحــواش إيمي نتانوت
o أحـــــــواش إســـــافن
o أحـــــــواش تلـــــوات
o أهــــيـــــاض إحاحان
o أهياض آيت بعمران...
يقتصر نمط " أهياض" على العنصر الإيقاعي وعلى النفخ على الناي (العواد) ثم الرقص (الركز). أما أنماط أحواش الأخرى فتعتمد بالأساس على الكلمة الشعرية والنظم، وللإشارة فمنطقتي سوس والحوز تتميزان بخاصية فريدة في العالم، وهي أن الشعر بهذه المناطق هو شعر ارتجالي، ثم أنه يكون دائما مقترنا بالموسيقى ،وبالتالي فهو شعر غنائي بالأساس، فلا معنى في هذه المناطق للكلمة الشعرية دون اقترانها بالموسيقى أو ب "أحواش". ونجد أن أنماط "أحواش" الأخرى عكس "أهياض" تعتمد على آلة الطبل (كنكا)، وهذا يدل على أن فن أحواش تأثر بالموسيقى الإفريقية، فهذه الآلة (كنكا)، معروفة في الموسيقى الإفريقية، انتقلت إلى المغرب بفعل الهجرات البشرية الآتية من إفريقيا السوداء لاسيما في العصر السعدي، إذ نجد هذه الآلة تنتشر بالخصوص في المناطق التي كانت ممرات ومحطات للقوافل التجارية، كواحات "طاطا" و" ورزازات" و"زاكورة"، وهذا يؤكد أن فن أحواش خضع لتأثيرات وتأثرات على مر الزمن، وهناك بعض الباحثين الموسيقيين الذين ذهبوا إلى أن الدقة المعروفة بالدقة المراكشية حاليا، ما هي إلى تفرع من أحواش، ويثبتون قولهم هذا بأن هذه الرقصة موجودة بمنطقة "دمنات" بين الأطلسيين المتوسط والكبير، تمارس فيه" الدقة الدمناتية" قريبة من فن أحواش، ومستعملة كلمات وأشعار أمازيغية محضة.
Sujets similaires
» Video Forum Souss , ecoutez Ahyad
» Mettre la musique sur Forum ou Site
» Peuples et Coutumes indiluables
» Tinariwen, le celebre groupe , voir la video et ecouter la musique
» Mettre la musique sur Forum ou Site
» Peuples et Coutumes indiluables
» Tinariwen, le celebre groupe , voir la video et ecouter la musique
Page 1 sur 1
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum